logo

إضافة رد
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 03-27-2010, 06:14 PM
  #1
محمد ابراهيم البادي
نائب المدير العام
 الصورة الرمزية محمد ابراهيم البادي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: دولة الامارات العربية المتحدة ـ دبي
المشاركات: 15,606
افتراضي حكم في قضية قتل عمد مع سبق الإصرار والترصد صادر من مملكة البحرين

حيثيات حكم صادر في قضية قتلعمد مع سبق الإصرار والترصد
باسم صاحب الجلالة
الملك حمد بن عيسى بن سلمان آلخليفة
ملك مملكة البحرين
بالجلسة المنعقدة علنا بمحكمة الاستئناف العلياالغرفة الأولى-
بتاريخ ----
برئاسة الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفـة رئيسالمحكــمة
وعضوية المستشار صلاح الدين عبد السميع وكيلالمحكـــمة
وعضوية المستشار ثــــــــروت طـــــــــه القاضيبالمحكمة
وبحضور أمين السر إبراهيم الجفن
صدرالحكم التالي
في الدعـــــــــوى: ----
في الاستئــناف:----
المستأنف: ----
عنوانـــه: ----

ضــــــــــــــــد
المستأنف ضده: النيابةالعامة.

بعد تلاوة تقرير التلخيص وسماع المرافعة ومطالعة الأوراق والمداولة:
حيثأن النيابة العامة أسندت إلى المستأنف انه في "----"في دائرة امن المحافظة ---- قتلالمجني عليها " ---- " مع سبق الإصرار والترصد بان عقد العزم وبيت النية على قتلهاوتوجه إلى المكان الذي أيقن تواجدها فيه، وما أن ظفر بها حتى حاول خنقها واثرمقاومتها تناول قطعة من الزجاج المكسور وأنهال بها عليها في أماكن متفرقة من جسدهافشل بذلك مقاومتها وقام بذبحها قاصدا قتلها فأحدث بها الإصابات الموصوفة بتقريرالصفة التشريحية والتي أودت بحياتها وطلبت عقابه بالمادة 333 من قانونالعقوبات.
ومحكمة أول درجة قضت حضوريا بجلسة----وبإجماع الآراء معاقبة المتهم ---- -- بالإعدام. تأسيسا لما اطمأنت إليه من اعتراف المتهم وأقوال الشهود وتقرير الصفةالتشريحية للطب الشرعي وتقرير مختبر البحث الجنائي للعينات التي جمعت من مسرحالجريمة.
واستأنف المحكوم عليه هذا الحكم بتاريخ----لأسباب سيقدمها للمحكمة.
وحيث أن المحكمة نظرت الاستئناف على النحو المبين بمحضر جلساتها، وحضر المستأنفوحضر معه محاميه وقدم مذكرة بدفاعه بجلسة ----
وحيث أن المحكمة بهيئة سابقة قررت حجز الاستئناف للحكم لجلسة ---- وقررت إعادتهللمرافعة لمناقشة الطبيب الشرعي من بعض نقاط الدعوى وإحضار بيان من شركة --- للتلفونات بالمكالمات الصادرة والواردة على خط تلفون من المجني عليها. وبجلسةالمرافعة طلب الدفاع مناقشة الشاهد ---مجري التحريات. وبجلسة المرافعة الأخيرة حضرالنقيب ---- وسألته المحكمة عن معلوماته في حضور المستأنف ودفاعه كما حضر الطبيبالشرعي وناقشته المحكمة كما هو مدون بمحضر الجلسة. وقد قررت المحكمة حجز الاستئنافللحكم لجلسة اليوم.
وحيث أن الاستئناف أقيم في الميعاد فمن ثم فهو مقبول شكلا.
وحيث انه عن موضوعه فان الثابت من الحكم المستأنف انه بين واقعة الدعوى بياناكافيا بما تتوافر به أركان جريمة القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد ومن ثم تحيلإليه المحكمة فيما أورده بشأنها كما أن الحكم قد بين مؤدى الأدلة التي استند إليهافي ثبوت تلك الواقعة قبل المستأنف وكذلك نية القتل وظرفي الإصرار والترصد بياناكافيا ورد على دفاع المستأنف ردا سائغا ومن ثم تكتفي المحكمة بما أورده الحكمالمستأنف وتحيل عليه في هذا الصدد.
وحيث انه عن مؤدى شهادة الضابط --- أمام المحكمة فهي لم تخرج عن مضمون ما وردبأقواله بالتحقيقات والتي حصلها الحكم المستأنف.
وحيث أن الطبيب الشرعي أكد على أن وفاة المجني عليها نتيجة الجرح الذبحي بيسارالعنق، وان الأداة التي استخدمت في الحادث تؤدي إليه.
وحيث أن دفاع المستأنف قدم خلال فترة حجز الاستئناف للحكم طلبا بإعادة الاستئنافللمرافعة لان البيان الذي ورد من شركة التلفون لم يتضمن بيان المكالمات الصادرةوالواردة والرسائل القصيرة على تلفون المجني عليها، وطلب إرفاق بيان ذلك. كما قدممذكرة بتاريخ----ناقش فيها أقوال الشاهد الذي سئل أمام هذه المحكمة وتعرض لأقوالالطبيب الشرعي وأورد أن الجرح الذبحي كما بينه الطبيب الشرعي لا يتناسب والأداةالمستخدمة في الجريمة. كما ضمنها أن التقرير الذي ورد من شركة التلفون لم يتضمنالرسائل والمكالمات التي وردت على تلفون رقم ---- عن الفترة من ---- إلى ---- فضلاعن أن المستأنف غير عربي ويجهل النطق والفهم باللغة العربية ولم يتم الاستعانةبمترجم ولم يوقع على أوراق التحقيق التي تضمنت على اعترافه ولم يحضر معه محاميأثناء التحقيق.
وحيث انه بشأن ما ورد بدفاع المستأنف انه لم يحضر معه محامي أثناء التحقيق فقدرد الحكم المستأنف على ذلك الدفاع وتكتفي المحكمة به. وعن قول الدفاع أن المستأنفيجهل اللغة العربية فان النيابة أثبتت بالتحقيقات انه يجيد اللغة العربية وقد أجابعندما واجهته المحكمة بالتهمة المسندة إليه باللغة العربية وبالتالي فلا حاجةللاستعانة بمترجم وبمطالعة أوراق التحقيق تبين أن كل صفحات أقواله تحمل توقيعه.
وحيث انه عن طلب بيان المكالمات الصادرة والواردة والرسائل على تلفون رقم ---- عن الفترة المطالب بها فالمحكمة ترى أيا كان ما ستتضمنه المكالمات والرسائل فلايؤثر ذلك في ارتكاب المستأنف للواقعة المسندة إليه باعترافه التفصيلي الواردبالتحقيقات وتصويره لكيفية ارتكابها. ومن ثم تلتفت المحكمة عن هذا الطلب.
لما كان ذلك وكانت المحكمة تطمئن إلى ارتكاب المستأنف للواقعة المسندة إليه فضلاعما أورده الحكم المستأنف من الأدلة في هذا الشأن فتضيف المحكمة أن الثابت من فحصالأشياء الملوثة بالدماء والتي كانت بمسرح الجريمة كما ورد بتقرير المختبر الجنائيالذي أورده الحكم المستأنف أن بعضا منها تحمل آثار لدماء المجني عليها وبعضا يحملآثار دماء المستأنف، و الآخر يحمل دماء الاثنين وهذا يؤيد رواية المستأنف واعترافهوارتكابه الواقعة بمفرده وبالكيفية التي رواها وصورها في المعاينة التصويرية وهو مايدحض أية مزاعم أو شكوك أو طلبات يثيرها الدفاع بشان ارتكاب المستأنف الواقعةبمفرده. وحيث انه عما يثيره الدفاع بشان الأداة المستخدمة فانه فضلا عما ورد بتقريرالصفة التشريحية عن بيان الأداة المستخدمة فقد أكد الطبيب الشرعي أمام المحكمة أنالأداة الموصوفة بالأوراق تحدث الجرح الذبحي الذي حدث بالمجني عليها وأودى إلىوفاتها وهو ما تطمئن إليه المحكمة.
لما كان ما تقدم وكان الحكم المستأنف قد بين نية القتل العمد واستظهر عنصري سبقالإصرار والترصد بما يكفي للرد على دفاع المستأنف من عدم توافرها كما رد الحكم أيضاعلى دفاعه ببطلان اعترافه بالتحقيقات واستمعت كل من محكمة أول درجة وهذه المحكمةلشهود الإثبات كما طلب الدفاع واستدعت الطبيب الشرعي وناقشته كما سبق ذكره. ومن ثميكون الحكم أصاب صحيح الواقع والقانون وأسبابه سائغة وسليمة. فيتعين تأييده لأسبابهولهذه الأسباب.
وحيث أن المحكمة وهي بصدد النظر في العقوبة الموقعة على المستأنف طبقا لمدةالاتهام فهي تساير محكمة أول درجة من أنها لم تجد في الأوراق ما تترأف به علىالمستأنف أو ترجمه به " فمن لا يرحم لا يرحم " فبإجماع الآراء تؤيد المحكمة عقوبةالإعدام المقضي بها على المستأنف.
فلهذه الأسباب
حكمت المحكمة بقبول الاستئناف شكلا وفي الموضوع بإجماع الآراء برفض وتأييد الحكمالمستأنف.
بناء الإنسان هو الهدف الأسمى الذي نبذل كل جهد من أجل تحقيقه



سيدي صاحب السمو الشيخ


خليفه بن زايد ال نهيان

رئيس دولة الامارات العربية المتحدة
حفظه الله ورعاه
محمد ابراهيم البادي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 03-27-2010, 06:56 PM
  #2
عقد القانون
مشرفة قسم المواضيع العامة والاخبار المحلية
 الصورة الرمزية عقد القانون
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
الدولة: .¸UAE¸.
المشاركات: 4,913
افتراضي

يعطيك العافيه أخوي البادي ..جهد جميل..
ليست الحقيقة هي ما يؤلمنا, إدراكها متأخراً هو ما يجعلها موجعاً إلى هذا الحد ...
عقد القانون غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 03-28-2010, 11:16 AM
  #3
محمد ابراهيم البادي
نائب المدير العام
 الصورة الرمزية محمد ابراهيم البادي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: دولة الامارات العربية المتحدة ـ دبي
المشاركات: 15,606
افتراضي

الله يعافيج استاذة
بناء الإنسان هو الهدف الأسمى الذي نبذل كل جهد من أجل تحقيقه



سيدي صاحب السمو الشيخ


خليفه بن زايد ال نهيان

رئيس دولة الامارات العربية المتحدة
حفظه الله ورعاه
محمد ابراهيم البادي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:37 PM.