المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الطعن رقم 215 لسنة 2020 تجاري ـ مناط اعتماد المحكمة في قضائها على تقرير الخبير المنتدب في الدعوى والأخذ به محمولا على أسبابه


محمد ابراهيم البادي
07-06-2020, 12:13 PM
الطعن رقم 215 لسنة 2020 تجاري
جلسة الثلاثاء الموافق 5 من مايو سنة 2020
برئاسة السيد القاضي شهاب عبدالرحمن الحمادي رئيس الدائرة
وعضوية السادة القضاة عبدالله بوبكر السيري و صبري شمس الدين

( )

محكمة الموضوع "ما تلتزم به". خبره . دفاع "الجوهري ـ ما يعد اخلال بحق الدفاع". قرض . فوائد تأخيرية . حكم "تسبيب معيب". نقض "ما يقبل من الأسباب".
- مناط اعتماد المحكمة في قضائها على تقرير الخبير المنتدب في الدعوى والأخذ به محمولا على أسبابه أن يكون الخبير قد أدلى بقوله في نقطة الخلاف بين الطرفين ودلل عليها بأسباب سائغة تؤدي إلى النتيجة التي خلص إليها.
- اقتصار المحكمة في قضاؤها على مجرد الإحالة على تقرير الخبير دون بيان وجه ما استدل به الحكم على الحقيقة التي خلص إليها ودون الرد على الدفاع الجوهري الذي يطرحه الخصم بما يفيد احاطتها بحقيقة الواقع في الدعوى عن بصر وبصيرة ودون الكشف عن وجهه نظرها فيما أبدى أمامها من دفاع فإن حكمها يكون قاصراً.
- الفوائد على التسهيلات المصرفية من قروض أو خطابات ضمان تحتسب بالسعر المتفق عليه خلال مدة القرض . انقضاء المدة وتأخر المدين في الوفاء . احتسبت الفائدة التأخيرية على أساس أنها بسيطة وبالسعر المتفق عليه حتى تمام السداد.
- الايداعات في حساب القرض تخصم منه أولا الفوائد باعتبارها من ملحقات الدين ثم المسحوبات التي تمثل أصل الدين وما تبقى من المسحوبات دون سداد يمثل الرصيد الباقي خالصاً من الفوائد ويحق المطالبة بالفائدة عنه حتى تمام السداد.
- مثال لتسبيب معيب.