المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الطعن رقم 422 لسنة 2019 تجاري ـ سريان احكام القانون الاتحادي رقم 6 لسنة 2018 بشأن التحكيم على كل تحكيم قائم وقت العمل ولو استند الى اتفاق تحكيم سابق ع


محمد ابراهيم البادي
02-26-2020, 03:35 PM
الطعن رقم 422 لسنة 2019 تجاري
جلسة الثلاثاء الموافق الأول من أكتوبر سنة 2019
برئاسة السيد القاضي شهاب عبدالرحمن الحمادي رئيس الدائرة
وعضوية السادة القضاة عبدالله بوبكر السيري و صبري شمس الدين محمد

( )

تحكيم . أحكام المحكمين "التصديق على أحكام المحكمين". أمر على عريضة . نظام عام . قانون "تطبيقه". تظلم . حكم "بطلانه". بطلان.
- تسري قوانين الإجراءات على ما لم يكن قد فصل فيه من الدعاوى وما لم يكن قد تم من الإجراءات قبل تاريخ العمل بها. أساس ذلك؟
- القوانين المنظمة لأصول التداعي والترافع والحكم وطرق الطعن والتنفيذ والحفظ في عمومها قوانين منظمة لمراكز قانونية خاضعة بطبيعتها للتعديل والتغيير من جانب المشرع دون أن يرمي عمله برجعية الأثر.
- تسري أحكام القانون الاتحادي رقم (6 لسنة 2018) بشأن التحكيم على كل تحكيم قائم وقت العمل ولو استند إلى اتفاق تحكيم سابق عليه . على أن تبقى الإجراءات التي تمت وفق أحكام تشريع سابق صحيحة المادة (59) من ذات القانون.
- تنفيذ أحكام المحكمين . بتقديم طلب استصدار الامر بالمصادقة وتنفيذ الحكم لرئيس محكمة الاستئناف ويصدر الأمر من الرئيس أو من ينتدبه من قضاة المحكمة الاستئنافية بعد التحقيق من أن موضوع النزاع من المسائل التي يجوز التحكيم فيها وأنه لا يتضمن ما يخالف النظام العام والآداب بالدولة . أساس ذلك؟
- يجوز التظلم من القرار الصادر خلال ثلاثين يوما من اليوم التالي للإعلان أمام المحكمة الاستئنافية . أساس ذلك.
- تصدي الحكم المطعون فيه وإصداره حكم في التظلم بتأييد حكم التصديق والأمر بتنفيذ حكم التحكيم موضوع الدعوى رغم صدوره من هيئة استئنافية ثلاثية في حين كان يتعين اصدار الأمر بذلك من رئيس محكمة الاستئناف أو من ينتدبه من قضاته . باطل وللمحكمة أن تقضي بالبطلان من تلقاء نفسها لتعلقه بالنظام العام . وتقضي بنقضه.