المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاجازات في قانون العمل


المحامي مؤمن صابر هشام
01-13-2020, 02:16 AM
أنواع الإجازات ومستحقاتها في القطاع الخا
الإجازة السنوية
إجازة الحداد
إجازة الحج والعمرة
إجازة الأمومة للموظفات في القطاع الخاص
العطلات والإجازات
الإجازة المرضية في قانون العمل - القطاع الخاص

الإجازة السنوية
مدة الإجازة السنوية

لا يحق للموظف الحصول على إجازة سنوية إذا كانت مدّة خدمته لدى صاحب العمل تقل عن ستة أشهر.

بينما يحق للموظف الحصول على إجازة سنوية لمدة 30 يوماً إذا زادت مدة خدمته عن السنة، وبمعدل يومين شهرياً إذا كانت المدة أكثر من 6 أشهر وأقل من سنة.

تدخل في حساب مدة الإجازة السنوية أيام العطل المقررة قانوناً أو اتفاقاً، أو أيّة مدد أخرى بسبب المرض إذا تخللت هذه الإجازة وتعتبر جزءاً منها.
احتساب أجر الإجازة السنوية

وفقاً القانون الاتحادي رقم (8) لسنة 1980 بشأن تنظيم علاقات العمل (الباب الرابع)، يستحق العامل أجره كاملاً عن فترة الإجازة السنوية، ويتضمن ذلك بدل السكن إن كان يحصل على بدل سكن في العقد.

إذا اضطر العامل للعمل أثناء الإجازة السنوية يكون له الحق والخيار إما بأخذ أجره الاعتيادي مضافاً إليه أجره عن الإجازة السنوية، وإما بنقل الإجازة إلى السنة القادمة. وفي كل الأحوال، لا يجوز إجبار العامل على العمل في فترة إجازته السنوية أكثر من سنتين متتاليتين.

لصاحب العمل تحديد موعد بدء الإجازة السنوية، وله عند الضرورة تجزئتها إلى فترتين على الأكثر، ولا يسري حكم التجزئة على الإجازة المقررة للعاملين من الأحداث.

على رب العمل تأدية الأجر عن الإجازة السنوية قبل ذهاب العامل لقضاء إجازته.

تدخل في حساب الإجازة السنوية، أيام العطل المقررة قانوناً أو اتفاقاً أو أي مدد أخرى بسبب المرض، إذا تخللت هذه الإجازة وتعتبر جزءاً منها.

يستحق العامل أجره عن الإجازة السنوية التي لم يأخذها إذا ترك العمل، أو إذا تم فصله من العمل.

إجازة الحداد
لم يتضمن قانون العمل الإماراتي أي أحكام بخصوص حصول الموظف على إجازة حداد، والتي تُطلب عادة عند وفاة قريب من الدرجة الأولى (الأب، الأم، البنت، الابن، والزوجة)، أو قريب من الدرجة الثانية (الجد، الجدة، الأخوة والأخوات، والأحفاد). وفي مثل هذه الحالات يمكن للموظف طلب الحصول على إجازة تقتطع من إجازته السنوية، أو النظر في إجازة غير مدفوعة الأجر، أو أي ترتيب آخر يوافق عليه صاحب العمل.

إجازة الحج والعمرة

إجازة الحج

يمنح قانون العمل الإماراتي للموظف المسلم حق الحصول على إجازة لقضاء فريضة الحج وفقاً للأحكام التالية:

تكون إجازة الحج بدون أجر
تُمنح لمدة 30 يوماً فقط
تُمنح لمرة واحدة طوال خلال فترة عمل الموظف مع صاحب العمل.
إجازة العمرة

لم يتضمن قانون العمل الإماراتي أي أحكام بخصوص حصول الموظف على إجازة عُمرة، وفي حال طلب الموظف ذلك، يكون لصاحب العمل حرية الموافقة أو عدمها، أو اقتطاعها من الإجازة السنوية للموظف، أو اعتبارها إجازة غير مدفوعة.

إجازة الأمومة للموظفات في القطاع الخاص
أحكام إجازة الوضع والرضاعة

بحسب قانون العمل الاتحادي لدولة الإمارات ، يحق للموظفة أن تحصل على إجازة وضع بأجر كامل مدتها خمسة وأربعون يوماً تسبق الوضع، والفترة التي تليها.

ويشترط للحصول على الأجر الكامل، ألا تقل مدة خدمتها المستمرة لدى صاحب العمل عن سنة، أما إذا لم تمضي الموظفة المدة المشار إليها، فيحق لها إجازة وضع بنصف أجر.

وللعاملة بعد استنفاذ إجازة الوضع أن تنقطع عن العمل بدون أجر لمدة أقصاها مئة يوم متصلة أو متقطعة، إذا كان هذا الانقطاع بسبب مرض لا يمكنها من العودة إلى عملها، ويثبت المرض بشهادة طبية صادرة عن الجهة الطبية التي تعينها السلطة الصحية المختصة.



أحكام الرضاعة

خلال الثمانية عشر شهراً التالية لتاريخ الوضع، يكون للعاملة التي ترضع طفلها أيضاً ً الحق في فترتين أخريين يومياً لهذا الغرض، لا تزيد كل منهما على نصف ساعة، وتحسب من ساعات العمل، ولا يترتب عليهما أي تخفيض في الأجر.

إجازة الأبوة

لا يوجد في قانون العمل الاتحادي الذي يسري على العاملين في القطاع الخاص أية أحكام بمنح إجازة أبوة.
العطلات والإجازات
يوم الجمعة هو يوم العطلة الأسبوعية لجميع الموظفين فيما عدا عمال المياومة، فاذا استدعت الظروف تشغيل العامل في هذا اليوم وجب تعويضه يوماً آخر للراحة، أو أن يدفع له الأجر الأساسي عن ساعات العمل العادية مضافاً اليه زيادة 50% على الأقل من ذك الأجر.
لا يجوز تشغيل العامل أكثر من يومي جمعة متتاليين، فيما عدا أعمال المياومة.

وتعطل الجهات الحكومية يومي الجمعة والسبت.



اطلع على قائمة بالعطلات الرسمية التي يحصل عليها الموظف بأجر كامل.



العمل أثناء العطلات الرسمية والإجازات

وفقاً للمادة 81 من قانون العمل الإماراتي، إذا استدعت ظروف العمل تشغيل العامل أثناء إجازة الأعياد أو العطلات الرسمية التي يتقاضى أجراً كلها أو بعضها، وجب أن يعوض عنها بإجازة أخرى مع دفع زيادة له في الأجر بمقدار 50% من أجره، فإن لم يعوض عنها بإجازة، دفع صاحب العمل للعامل زيادة في أجره الأساسي مقدارها 150% عن أيام العمل.



للمزيد عن ساعات العمل والإجازات، يمكن الاطلاع على قانون العمل الإماراتي، الباب الرابع.

العطلات الرسمية في الدولة

قائمة بالعطلات العامة

في 5 مارس 2019، اعتمد مجلس الوزراء قراراً بتحديد العطلات الرسمية في القطاع الحكومي لعامي 2019-2020، ومنح القطاع الخاص عطلات رسمية مماثلة، وبما مجموعه 14 يوماً عطلة رسمية سنوية للقطاعين معاً، وذلك بهدف تعزيز التواصل والتوازن فيما بينهما، ودعم الاقتصاد الوطني بمختلف قطاعاته.

ما يلي العطلات الرسمية التي أقرتها حكومة الإمارات للعامين 2019 و2020 وتشمل القطاعين العام والخاص:

رأس السنة الميلادية: يوم واحد في 1 يناير
*عيد الفطر: أربعة أيام من 29 رمضان إلى 3 شوال
*وقفة عرفة، وعيد الأضحى: أربعة أيام من 9-12 ذو الحجة
*رأس السنة الهجرية يوم واحد (في 1 محرم 2019) و (23 أغسطس 2020)
يوم الشهيد: يوم واحد في 1 ديسمبر ( سابقا في 30 نوفمبر)
اليوم الوطني: يومان، 2-3 ديسمبر.

*ملحوظة: تعتمد المناسبات الإسلامية على رؤية الهلال، وقد تختلف تواريخها الميلادية بحسب الرؤية.

أنواع الإجازات ومستحقاتها في القطاع الخاصالإجازة المرضية في قانون العمل - القطاع الخاص
الإجازة المرضية في قانون العمل - القطاع الخاص

أهلية الحصول على الإجازة المرضية - المدفوعة وغير المدفوعة

يحق للموظف الحصول على إجازة مرضية لمدة 90 يوماً متصلة أو متقطعة عن كل سنة من سنوات خدمته وذلك بعد فترة ثلاثة أشهر من الخدمة المستمرة التي تعقب فترة العمل التجريبي، وتحتسب الإجازة على النحو التالي:



احتساب الأجر كاملاً عن الـ(15) يوماً الأولى
نصف الأجر عن الأيام (30) التالية
المدة التي تلي ذلك أي (45) يوماً تكون بدون أجر.

ملاحظة: المقصود بالإجازة المرضية هنا، الإجازة الغير ناشئة عن إصابات العمل. حيث تخضع الإصابات الناشئة عن إصابات العمل لقوانين وأحكام خاصة بها.

إخطار صاحب العمل بالإجازة المرضية

وفقاً للمادة 82 من قانون العمل الإماراتي، رقم 8 لعام 1980، يتعين على الموظف إبلاغ صاحب العمل عن مرضه خلال فترة أقصاها يومين، وعلى صاحب العمل اتخاذ الاجراءات اللازمة لتوقيع الكشف الطبي عليه فوراً للتحقق من مرضه.

كذلك يحق لصاحب العمل طلب شهادة طبية رسمية للتأكد من أن غياب العامل كان مُبرراً، وكذلك لحفظ حق العامل في أجره المستحق خلال فترة مرضه.

عدم استحقاقية الإجازة المرضية المدفوعة

لا يستحق الموظف الحصول على إجازة مرضية مدفوعة في الحالات التالية:

خلال فترة تجربة العمل
إن كان المرض ناشئاً بشكل مباشر عن سوء سلوكه،كتعاطيه المخدرات
إن عمل الموظف لصاحب عمل آخر خلال إجازته المرضية
هل يجوز فصل الموظف من الخدمة بسبب المرض؟

لا يجوز لصاحب العمل أن يفصل العامل أو أن ينذره بالفصل أثناء تمتعه بإجازته المنصوص عليها في قانون العمل.

ولكن يجوز لصاحب العمل إنهاء خدمة الموظف بعد استنفاذه إجازاته المرضية (90 يوماً) المنصوص عليها إذا لم يتمكن خلالها من العودة إلى عمله وفي هذه الحالة يتقاضى العامل مكافأته وفقا لأحكام هذا القانون.

هل يمكن للموظف الاستقالة خلال الإجازة المرضية؟

إذا استقال الموظف من الخدمة بسبب المرض قبل نهاية الخمسة والأربعين يوماً الأولى من الإجازات المرضية، ووافق الطبيب المعني من المنشأة الصحية الحكومية، أو الطبيب الذي يعينه صاحب العمل على سبب الاستقالة، وجب على صاحب العمل أن يؤدي للعامل المستقيل الأجر الذي قد يكون مستحقاً له عن المدة الباقية من الخمسة والأربعين يوماً الأولى المشار إليها.

mohamed_ali81
01-13-2020, 08:27 PM
المشرع جعل للعامل الحق في الحصول على اجازاته السنوية بالاضافة الى مساواة القطاع الخاص بالقطاع الحكومي في مسالة الاجازات او العطلات الرسمية الا انه لم يحميه بشكل كامل في هذا الشأن , حيث نرى كثر من العمال يعملون اثناء فترة العطلات الرسمية دون الحصول على مقابل اضافي , و حال قيامهم بالشكوى امام الجهات المختصة يصبح عبء اثبات العمل اثناء هذه العطلات على العمال و هو الامر الذي يصبح فيه العامل متحملا لعبء واقعة لا يمكنه اثباتها و يخسر طلبه

ezzat gammal
04-11-2020, 01:26 AM
من الملاحظ ان كافة قوانين العمل العربية (http://www.egyptlawfirm.net) لم تتطرق الى اجازة الحداد على الرغم من كونها ضرورة انسانية لم يلتفت اليها المشرع العربى بصفة عامة