المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الطعن رقم 606 لسنة 2015 تجاري ـ شرط وجوب وقف الدعوى المدنية المرتبطة بدعوى جزائية


محمد ابراهيم البادي
10-04-2016, 12:23 PM
الطعن رقم 606 لسنة 2015 تجاري

جلسة الأربعاء الموافق 27من ابريل سنة 2016

برئاسة السيد القاضي شهابعبدالرحمن الحمادي رئيس الدائرة

وعضوية السادة القضاة عرفة أحمددريع وعبدالله بوبكر السيري



( )



(1) حق "صاحبه". حسن النية. محكمةالموضوع "سلطتها التقديرية". وكالة "الوكالة الظاهرة". دفاع .حكم "تسبيب سائغ". نقض "ما لا يقبل من الأسباب".

- مساهمة صاحبالحق بخطئة سلباً أو ايجاباً في ظهور المتصرف على الحق بمظهر صاحبه . ودفع الغيرحسن النية . للتعاقد معه طبقاً للشواهد والمظاهر الخارجية المحيطة والتي من شانهاالاعتقاد السائغ بمطابقة المظهر للحقيقة . مؤداه. نفاذ التصرف المبرم بين صاحبالوضع الظاهر والغير حسن النية في مواجهة صاحب الحق.

- تحصيل فهمالواقع في الدعوى . وتقدير الأدلة والمستندات . وتحري صفة الخصوم فيها . واستخلاصالوكالة الظاهرة . سلطة محكمة الموضوع . ما دام سائغاً.

- المحكمة . غيرملزمة بتتبع الخصوم في مختلف أقوالهم وحججهم وطلباتهم . والرد عليها استقلالاً .ما دام في قيام الحقيقة . كفايته الرد الضمني المسقط للأقوال والحجج.

- مثال.



2) نزاع"جديته". محكمة الموضوع "سلطتها التقديرية". دعوى "الدعوىالمدنية ـ الدعوى الجزائية". حكم "بات ـ تسبيب سائغ". نقض "مالايقبل من الأسباب".

- تقدير جديةالنزاع . موضوعي . ما دام سائغاً وله أصله الثابت بالأوراق.

- وجوب وقفالفصل في الدعوى المدنية . لحين الحكم بحكم بات في الدعوى الجزائية المقامة قبلرفعها والسير فيها . شرطه. الاشتراك في الوحدة والسبب وناشئين عن فعل واحد مرتبط .أساس ذلك؟

- مثال.