المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المستشار القانوني :التحريض


المحترف
09-08-2016, 12:38 PM
التحريض كل من شجع أو دفع أو أرهب او حاول على تشجيع أو دفع أو إراهاب شخص وباي وسيلة كانت على ارتكاب الجريمة. و هذه الجريمة تنطبق عليها عموما جميع شروط تواجد أركان الجريمة *المادى,و المعنوى.
1- العنصر المادى فى جريمة التحريض على ارتكاب جريمة"
و ان أن مرتكب هذه الجريمة قد قام فعلا بالإتصال بشخص أو أشخاص آخرين و حاول التأثير على عقولهم لكى يرتكبوا الجريمهو*يجب إثبات أنه كانت هناك مناقشات فى هذا الصدد, أى أنه كانت لدى الشخص الآخر الفرصة للموافقة أو الرفض.
2- العنصر المعنوى فى جريمة التحريض على ارتكاب جريمة
يجب توافر النية و العزم لدى المحرض على استقطاب من حرضهم للقيام بعمل غير مشروع كما يجب ان ان يكون المحرض عالم بمدلول كلماته وعباراته ومدى تاثيرها على الشخص الموجهة اليه و*التحريض الذي يعاقب عليه هو ارتكاب جريمة معينة يعاقب عليها القانونوهو ايضا قد يكون مباشرأو قد يكون غير مباشر *لكن ‘ثبات التحريض الغير المباشر يكاد يكون مستحيلا, لأن الإتهام سوف يفشل فى إيجاد الرابطة السببية بين المتهم و الجريمة التى ارتكبها, أو حاول إرتكابهاالشخص الذى تم تحريضه.
التحريض العام أي يمكن ان يوجه التحريض الى جماعة غير محدودة من الناس وان يكون تحريض علني , كأن يعلن شخص أنه سيعطى من يتقدم سلاحا لكى بستعمله لقتل أعداء له فى الدين أو السياسة, أو فى المنافسة التجارية.
التحريض الخاص الفردي أي خاص بفرد معين كان يحرض" صديقه *ليقتل عدوهم فهذا تحريض خاص موجه لشخص معين*يجب ان يكون التحريض جدي ومؤثر ومن شأنه تحقيق غايته .

مع خالص تحياتي
المستشار
اسلام عبدالله