المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سلسة شرح المرسوم بقانون اتحادي رقم11/2008 بشأن الموارد البشرية بدولة الامارات


محمد الشربيني
05-20-2010, 03:08 AM
شرح وتفسير نصوص المرسوم بقانون اتحادي رقم (11) لسنة 2008 بشأن الموارد البشرية في دولة الإمارات العربية المتحدة
للمستشار / محمد الشربيني
الجزء الثاني
الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية
المادة (3)
1- تنشأ هيئة اتحادية تسمى "الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية" تناط بها الصلاحيات والمسؤوليات العامة المتعلقة بإدارة الموارد البشرية للوزارات والهيئات الاتحادية الخاضعة لهذا المرسوم بقانون.
2- تتولى الهيئة بوجه خاص ممارسة الاختصاصات التالية:
أ/ دراسة واقتراح السياسات والتشريعات المتعلقة بالموارد البشرية على مستوى الحكومة.
ب/ مساعدة الوزارات على التنفيذ السليم للتشريعات المتعلقة بالموارد البشرية.
ج/ التأكد من التزام الوزارات بأحكام هذا المرسوم بقانون واللوائح الصادرة تنفيذاً له.
د/ النظر في الاعتراضات على قرارات لجنة التظلمات.
ه/ أية اختصاصات أخرى توكل إليها من قبل مجلس الوزراء.
3- يصدر مجلس الوزراء قراراً ينظم عمل الهيئة وإدارتها.
الشرح :
استحدث المرسوم بقانون الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية وهي السلطة الإدارية الوحيدة صاحبة القوامة و الولاية العامة والأصلية في الشئون المتعلقة بإدارة الموارد البشرية للوزارات والهيئات الاتحادية الخاضعة لهذا المرسوم بقانون. فهي التي تحدد وتقرر المبادئ والأصول العامة الحاكمة للسياسات والتشريعات المتعلقة بالموارد البشرية على مستوى الحكومة وذلك من خلال بيانها لأهدافها وغايتها على وجه القطع واليقين والتأكيد على تحقيق الارتقاء بالمستوى الوظيفي ليكون مستهدفا العمل على تأكيد قيم المجتمع ومساهما في تنمية المهارات الوظيفية لأي من الموظفين .
وعهد المشرع الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية اختصاص محدد – إضافة إلى الاختصاص العام لها - على سبيل الحصر تتولاه بمفردها دون غيرها حيث تختص بما يلي :-
اختصاصات الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية:
1) دراسة واقتراح السياسات والتشريعات المتعلقة بالموارد البشرية على مستوى الحكومة.
2) مساعدة الوزارات على التنفيذ السليم للتشريعات المتعلقة بالموارد البشرية.
3) التأكد من التزام الوزارات بأحكام هذا المرسوم بقانون واللوائح الصادرة تنفيذاً له.
4) النظر في الاعتراضات على قرارات لجنة التظلمات.
5) أية اختصاصات أخرى توكل إليها من قبل مجلس الوزراء.
ومن حيث إن البين من استقراء أحكام قانون الخدمة المدنية في الحكومة الاتحادية رقم 21 لسنة 2001 – الملغي - أن المشرع عهد إلى مجلس الخدمة المدنية اختصاصات إدارية اعم واشمل من الاختصاصات الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية , كما أن اختصاصات مجلس الخدمة المدنية المنصوص عليها في قانون الخدمة المدنية لإمارة أبو ظبي - رقم (1 ) لسنة 2006 المعدل بالقانون رقم (1) لسنة 2008 تقترب إلى حد كبير من اختصاصات الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية.
و يتضح من النص السابق أن الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية تمارس اختصاصات قانونية ورقابية بشكل عام على الوزارات والجهات الاتحادية .
ولم يبين المرسوم بقانون تشكيل الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية ونظامها وإنما خول مجلس الوزراء إصدار القرارات المتعلقة بأعضائها ونظام عملها.
إدارة الموارد البشرية
المادة (4)
تتولى إدارة الموارد البشرية في الوزارة تنفيذ وتطبيق الأحكام المنصوص عليها في هذا المرسوم بقانون وأية قرارات أو أنظمة تصدر تنفيذاً له. على أن تلتزم الوحدات التنظيمية المعنية بكل وزارة بالرجوع إلى تلك الإدارة في جميع الأمور الفنية ذات الصلة بالموارد البشرية، وعلى إدارة الموارد البشرية الرجوع إلى الهيئة في المسائل التي تعترضها عند تطبيق أحكام هذا المرسوم بقانون والقرارات والأنظمة التي تصدر تنفيذاً له.
الشرح :
عرف المرسوم بقانون إدارة الموارد البشرية بأنها الوحدة الإدارية المعنية بالموارد البشرية في الوزارة.
ويتضح من النص السابق أن إدارة الموارد البشرية تنشأ في كل وزارة منشأة وفق القانون الاتحادي رقم (1) لسنة 1972 بشأن اختصاصات الوزارات وصلاحيات الوزراء والقوانين المعدلة له أو وفقاً لأية قوانين أخرى, ويقع على عاتقها مهمة وضع أحكام المرسوم بقانون في حيز التنفيذ والإشراف على تطبيقها , ولم يمنحها المرسوم بقانون مطلق السلطة التقديرية في ضلوعها بمهامها , إذ أوجب عليها الرجوع إلى الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية في المسائل التي تعترضها عند تطبيق أحكام هذا المرسوم بقانون والقرارات والأنظمة التي تصدر تنفيذاً له.
اختصاصات إدارة الموارد البشرية:
تمارس إدارة الموارد البشرية اختصاصها المنوط بها في مواجهة الوحدات التنظيمية المعنية بكل وزارة , إذ يتعين على هذه الوحدات الرجوع إلى تلك الإدارة في جميع الأمور الفنية ذات الصلة بالموارد البشرية , وقد انتهج المشرع نوعا من التدرج الرقابي والوظيفي في تطبيق أحكامه بدء من الوحدات التنظيمية بالوزارات المعنية حيث أنها تكون أكثر اتصالا بالموارد البشرية التابعة لها , ومن ثم تمارس مهامها في ضوء الأهداف المحددة من إدارة الموارد البشرية بذات الوزارة والتي تخضع بدورها لرقابة الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية.
وباستقرار قانون الخدمة المدنية لإمارة أبو ظبي - رقم (1 ) لسنة 2006 المعدل بالقانون رقم (1) لسنة 2008 فقد استبدل المشرع إدارة شئون الموظفين بإدارة الموارد البشرية كما استبدل أيضا لجنة شئون الموظفين بلجنة الموارد البشرية.
كما يتضح أن قانون إدارة الموارد البشرية لحكومة دبي رقم (27) لسنة 2006 هو أول قانون استحدث إدارة الموارد البشرية , إذ عرفها بأنها الوحدة التنظيمية التي تعنى بشؤون الموظفين في الدائرة.
ونرى أن إدارة الموارد البشرية هي الإدارة المعنية بالتخطيط (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D8%AE%D8%B7%D9%8A%D8%B7) والتنظيم والتطوير والقيادة عن طريق القيام بالتحليل والوصف الوظيفي ونظام الاختيار والتعيين و نظام تقييم الأداء ونظام التعويض والمكافأة وتطوير الموارد البشرية وتخطيطها وضع الصلاحيات والمسؤوليات وضع وتحديث الهياكل التنظيمية وضع أنظمة السلامة ودراسة مشاكل العاملين ومعالجتها بهدف تحفيز الموظفين للوصول إلى أعلى مستوى من الإنتاج بكفاءة وفاعلية والجمع بين الإدارة والموظف في الاتجاه والمساهمة في تحقيق أهداف كل منهم بحيث يتضمن عمل وتطوير أنظمة إدارة الموارد البشرية .
المادة (5)
تلتزم الوحدات التنظيمية المعنية بالوزارة بالمبادئ والسياسات المنصوص عليها في هذا المرسوم بقانون والتأكد من تطبيقها على الموظفين بشكل عادل ومتساوٍ وذلك بهدف إيجاد بيئة عمل تحفز الأداء.
الشرح :
طبقا لما سلف ذكره في المادة الرابعة فان الوحدات التنظيمية المعنية بالوزارة تقوم بتطبيق أحكام المرسوم بقانون على الموظفين بشكل عادل ومتساوٍ وذلك بهدف إيجاد بيئة عمل تحفز الأداء.

عقد القانون
05-20-2010, 03:23 AM
تسلم أخوي ويزاك الله ألف خير عالطرح القيم ..

بس يليت أخوي وإذا ماعليك أمر تكبر الخط شوي ..

يعطيك ألف عافيه..