المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تحذير لمستخدمي طرق دبي: خفض الهامش المسموح به لمخالفات الرادار إلى 10 كيلومترات


المحامي علي الاحبابي
10-20-2009, 09:23 AM
الإمارات اليوم - محمد فودة /

قررت شرطة دبي خفض السرعة المسموح بها والمضافة إلى السرعة المقررة في الشوارع إلى 10 كيلومترات، بدلا من 20 كيلومتراً، وفق مدير الإدارة العامة للمرور، اللواء مهندس محمد سيف الزفين، والذي أشار إلى أن القرار يشمل الحافلات بكل أنواعها وسيارات الأجرة والشاحنات الثقيلة والخفيفة فقط، حيث لا يشمل السيارات الخصوصية.

وأشار الزفين في مؤتمر صحافي، أمس، إلى أن القائد العام لشرطة دبي الفريق ضاحي خلفان أصدر القرار للتقليل من معدل الحوادث التي تتسبب فيها هذه المركبات، موضحا «أنه وفق القرار الجديد فإن السرعة المسموح بها لهذا النوع من السيارات ستكون 110 كيلومترات في شارع سرعته المقررة 100 كيلو متر بدلا من 120 كيلومتراً في الساعة كما كان محددا سابقاً ، وتالياً تبدأ المخالفات من الكيلو 111».

وأوضح الزفين أنه سيتم ضبط أجهزة الرادار الموجودة في الشوارع وفق النظام الجديد كما سيتم توجيه الدوريات المرورية إلى ضبط المخالفين، لافتا إلى أن «الحوادث التي تتسبب فيها الشاحنات عادة تسبب قدرا كبيرا من الخسائر وتعطل حركة السير وكذا سيارات الأجرة والحافلات خصوصا الخفيفة التي تنتج عن حوادثها أعداد كبيرة من الوفيات».

وأشار إلى أن قرارات الإدارة العامة للمرور تستند دائما إلى تحليل دقيق للأرقام والإحصاءات، مشيرا إلى أن الحافلات الخفيفة تسببت خلال العام الماضي في وفاة 25 شخصا، فيما أسفرت الحافلات الكبيرة عن وفاة 16 شخصا مقابل 24 شخصا للشاحنات الخفيفة و38 حالة وفاة نتيجة حوادث مركبات النقل الثقيل وثلاث وفيات في حوادث سيارات الأجرة.

وأفاد بأن المركبات التي يشملها القرار تسببت خلال الأشهر التسعة الأخيرة من العام الجاري في وفاة نحو 56 شخصا بواقع ثلاث وفيات في حوادث سيارات الاجرة و10 في حوادث الحافلات الخفيفة وثماني حالات وفاة ناتجة عن حوادث الحافلات الكبيرة، فيما توفي نتيجة حوادث الشحن الخفيف 15 شخصا مقابل 20 في حوادث النقل الثقيل.

وتوقع الزفين أن يقلل القرار الجديد من الحوادث القاتلة لتلك المركبات بنسبة لا تقل عن 10٪ خلال الشهرين المقبلين من العام الجاري، مؤكدا أن «الإدارة ستتعامل بحسم مع كل من يخالف هذا القرار»، لافتا إلى أنه إضافة إلى أجهزة الضبط المروري المنتشرة في جميع الشوارع فإن الإدارة تعتزم نشر دوريات على الطرق لضمان التزام السائقين بالقرار.

وقال مدير الإدارة العامة للمرور، إن كثيرا من سائقي هذه المركبات يقودون بتهور وبسرعات كبيرة لا تتناسب مع طبيعة المركبات التي يقودونها ومسؤولياتهم عن عدد كبير من الأشخاص خصوصا في الحافلات لذا بات ملحا استحداث أساليب وقرارات للحد من هذه السلوكيات، مؤكدا ضرورة التزام جميع السائقين والتقيد بالسرعات الجديدة لأن المخالفات ستكون مشددة في حالة عدم الالتزام.

وكان سبعة أشخاص بينهم فتاة مواطنة لقوا مصرعهم في حادث تصادم بين حافلة وسيارة خفيفة يقودها شاب مواطن بسبب الانحراف المفاجئ من قائد الحافلة إلى اليسار دون النظر جيدا إلى الوراء ما أدى إلى وفاة ستة من ركاب الحافلة.

وأفاد الزفين بأن هيكل الحافلة لا يتناسب مع العدد الكبير الذي تحمله من الأشخاص ما يؤدي إلى سقوط كثير من الضحايا في حالة وقوع حوادث.

وكيل النيابه
11-01-2009, 12:28 PM
حيث لا يشمل السيارات الخصوصية.
شكرا لكـ

المحامي علي الاحبابي
11-02-2009, 08:54 AM
http://www9.0zz0.com/2009/11/02/01/915102753.jpg

يستثني المركبات الخاصة فقط

بدأت الادارة العامة لمرور دبي أمس تنفيذ قرار تخفيض سرعة ضبط الرادار على الطرق الخارجية للامارة بواقع 10 كيلومترات في الساعة بالنسبة للشاحنات والحافلات الكبيرة والميني باص وسيارات الاجرة والبيك أب وسيارات النقل الخفيف، مسثنية في ذلك السيارات الخاصة في إطار خطة الادارة العامة لتخفيض نسبة الحوادث المرورية المميتة التي تتسبب فيها تلك المركبات .

أكد اللواء مهندس محمد سيف الزفين مدير الإدارة العامة للمرور انه تم تقسيم اجهزة الضبط على الطرق الى مجموعتين: الأولى تضم 14 رادار “الجن” وستخصص لضبط الميني باص وسيارات الاجرة والبيك أب بأنواعه، وأما أجهزة الرادار المتحرك والمزودة بها الدوريات المرورية سوف تركز على ضبط المركبات الثقيلة والباصات .

وأشار اللواء الزفين الى ان القرار سيطبق في مرحلته الأولى على الطرق الخارجية وهي شارع الشيخ زايد والإمارات وشارع دبي العين وشارع دبي العابر ومعبر الخليج التجاري، حيث يزداد عليه حافلات الميني باص، لافتا الى ان المرحلة الثانية من تطبيق القرار سوف تشمل الشوارع الداخلية، مؤكداً أن احصائيات حوادث الوفيات تلعب دوراً كبيراً في تحديد الشوارع التي تكثر عليها الحوادث المرورية الناتجة عن السرعات الجنونية لتلك المركبات التي يشملها القرار .

وأضاف ان الإدارة العامة لمرور دبي ستنشر دوريات مرورية مدنية على تلك الطرق، بحيث سيتم ضبط سرعة الدورية على 131 كيلومتراً في الساعة إذا كانت سرعة الطريق 120 كيلومتراً ومن خلال ذلك يتم قياس فارق السرعة بين الدورية وأي مركبة من المركبات المشمولة بالقرار، فإذا تعدت سرعة المركبة الدورية بمسافة كبيرة يتبين من ذلك انها تسير فوق الحد المسموح للسرعة، ومن ثم تحرر لها مخالفة سرعة في الحال، مؤكداً في هذا الصدد ان شرطي الدورية المدنية لن يخالف المركبة الا اذا تأكد بالفعل انها تجاوزت حد السرعة المسموح وفقا للقرار .

ولفت الى أن الإدارة العامة لمرور دبي قامت بمخاطبة كافة الجهات المعنية بالقرار برسائل رسمية ومنها هيئة الطرق والمواصلات حيث يتبعها اسطول كبير من سيارات الأجرة والحافلات ومواصلات الإمارات وكافة الشركات التي تمتلك اسطول نقل ثقيل وبيك أب، كما تم النشر في وسائل الاعلام المختلفة باللغتين العربية والانجليزية عن تطبيق القرار والمركبات المعنية بالالتزام، إضافة الى الاحاديث الاعلامية المكثفة عن القرار .

وأكد انه يتوقع خلال الفترة المقبلة أن يكون هناك انخفاض ملحوظ في الحوادث المرورية التي ينتج عنها وفيات بسبب السرعات والتجاوزات التي ترتكبها تلك المركبات، لافتا الى ان شهر أكتوبر/ تشرين الأول يعد من أكثر الاشهر دموية على الاسفلت بسبب حوادث الطرق حيث تخطت حالات وفيات العشرين حالة .

والجدير بالذكر أن الفريق ضاحي خلفان تميم القائد العام لشرطة دبي أصدر أمراً لمواجهة حوادث الحافلات وسيارات النقل الخفيف والثقيل بتخفيض الضبط بالرادار المسموح به على طرق الإمارة الى 10 كيلومترات فقط بدلاً من 20 كيلومتر في الساعة، مستثنياً في ذلك المركبات الخاصة .

وأوضح اللواء الزفين أنه لوحظ في الآونة الأخيرة أن الحافلات الكبيرة والصغيرة والميني باص والمركبات الثقيلة وسيارات الأجرة تسبب مشكلات على الطرق، وتنتج عنها نسبة كبيرة من الوفيات بسبب السرعات والتجاوزات، لافتاً إلى أنه في عام 2008 تسببت الباصات الخفيفة في وفاة 25 شخصا والباصات الكبيرة تسببت في وفاة 16 شخصا، ومركبات الشحن الخفيف تسببت في وفاة 24 شخصا، والثقيل تسببت في وفاة 38 شخصاً، والأجرة أسهمت في وفاة 3 أشخاص .

وأضاف انه خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري تسببت المركبات نفسها في وفاة نحو 56 شخصا حيث تسببت سيارات الأجرة في وفاة 3 أشخاص والباص الخفيف تسبب في وفاة 10 أشخاص، والكبير تسبب في وفاة 8 أشخاص، وحافلات الشحن الخفيف تسببت في وفاة 15 شخصا، والثقيل تسببت في وفاة 20 شخصاً .



الخليج 02\11\2009