المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الطعن رقم 98 لسنة 2013 مدني


محمد ابراهيم البادي
01-22-2014, 07:26 PM
الطعن رقم 98 لسنة 2013 مدني

جلسة الثلاثاء الموافق 30 من ابريل سنة 2013

برئاسة السيد القاضي عبدالعزيز محمد عبدالعزيز رئيس الدائرة

وعضوية السادة القضاة الدكتور أحمد المصطفى أبشر و مصطفى الطيب حبورة



( )



(1) إجراءات "الدفوع الإجرائية". اختصاص "الاختصاص المحلي" قضاء اتحادي. نظام عام. حكم "تسبيبه".

الاختصاص المحلي بين المحاكم الاتحادية. من الدفوع الإجرائية التي لا تتصل بالنظام العام. مفاده: وجوب إبدائها قبل التعرض لموضوع الدعوى. إثر مخالفة ذلك: سقوط الحق في التمسك بها. مثال: لتسبيب سائغ برفض الدفع بعدم الاختصاص المحلي للتمسك به بعد إبداء الطلبات.



(2) دعوى "مناط الدفع بالحجية". دفوع "الدفع بعدم جواز نظر الدعوى لسبق الفصل فيها". حكم "حجيته".

الدفع بعدم جواز نظر الدعوى لسبق الفصل فيها. مناطه: تغاير الدعويين لكون الأولى عزل وصي والثانية محاسبته عن نصيب في التركة. يترتب عليه تخلف شروط الدفع بعدم جواز نظر الدعوى لسبق الفصل فيها.



(3) إثبات "اليمين الحاسمة". محكمة الموضوع "سلطتها في توجيه اليمين الحاسمة". حكم "تسبيب معيب".

اليمين الحاسمة. حق توجيهها للخصم. وجوب إجابته إليها عند توافر شروط طلبها ما لم يكن متعسفا في توجيهها. أساس من ذلك في المادة 57 من قانون الإثبات في المعاملات. لمحكمة الموضوع سلطة استخلاص كيدية اليمين الحاسمة. شرطه: إقامة قضائها على أسباب سائغة. كيدية اليمين الحاسمة لا يستفاد من تعارضها مع الدليل الكتابي أو عدم وجود دليل أو عدم حسمها جميع النزاع. مثال: في دعوى محاسبة وصاية. قضاء الحكم المطعون فيه برفض توجيه اليمين الحاسمة بالرغم من جواز توجيهها ولو اختلفت عن بعض المستندات أو منصبة على جميع أنصبة الورثة طالما أنها تنصب على الفرق بين عناصر التركة تحت وصاية الطاعن والمصروفات التي أنفقها يعيب الحكم.