المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فصل موظف تعسفىا ! أفيدونا من خبرتكم و اعذرونا على ضعف التعبير!


امنيه كامل
09-18-2012, 07:09 PM
الموضوع : الفصل التعسفى

*موظف فى شركه حكوميه (محليه) و بعقد يتجدد تلقائيا كل سنتين وخدم سنوات طويله باخلاص, تعرض للايقاف عن العمل بعد بلاغ للشرطه من جهه عمله ضده ولاكن بعد تحقيقات النيابه . القضيه لم تحول للمحكمه ( لا وجهه لاقامه الدعوى الجزائيه).

*جهه العمل اصرت على ادانه الموظف و على الاستمرار يابقافه و عدم رجوعه للعمل و بعد مرور سته اشهر من الانتظار و المراجعه المستمره . صدر قرار بفصله عن العمل ( بشكل مسبب) تأديبيا بتاريخ قديم و هو تاريخ البلاغ الذى قدموه فى الشرطه

* تم تسليمه( قرار انهاء الخدمه) مباشره فى نفس يوم صدوره و قع الموظف المفصول على الاستلام ( قرار الفصل يشمل عقوبه غرامه خصم من نهايه الخدمه) حسب القانون الداخلى للعقوبات.

* لم يتم التحقيق مع الموظف اداريا و خصوصا انه تفاجأ باتصال الشرطه به, فى احد ايام العمل.

*اكتفوا بقر اراهم و شهودهم و اخبروا الموظف بانهم ليسوا فى حاجه للنيابه و لا لقرارات النيابه!
* تسائل الموظف عن سبب تأخرهم عن فصله سته اشهر كامله , رغم ان الموظف يراجع شؤون الموظفين والمدير المباشر باستمرار و يطالب بأخذ القرار برجوعه للعمل او اخذ اى اجراء أخر ولاكن لم يجد رد! حتى جاءه قرار الفصل .

الان الموظف هل يقبل يهذا :
اولا: لم يتم الاخذ بقرار النيابه بعد تعريضه لمخاطر التحقيق , و قرروا فصله بأثر رجعى ( سته شهور ماضيه), فكيف يدافع عن حقه و هل تنصحوه برفع دعوى ؟
ثانيا: نهايه الخدمه المنقوصه تأديبيا , كيف يسترجعها كامله و هل له ان يطالب بشهور الانذار و شهور الايقاف عن العمل و التعويض عن الضرر البالغ الادبى و المعنوى , حيث ان مهنته حساسه و هذا يؤثر على حصوله على عمل جديد وسمعته الاجتماعيه و المهنيه تضررت كثيرا؟
ثالثا: كيف له أن يسجل دعوى ليطالب بحقوقه؟ و فى اى محكمه ؟

*هل يمكن ان يطلب الموظف من القاضى فى مذكرته ان تتحمل جهه عمل الموظف مصاريف و اتعاب المحاماه ( الذى ترافع عنه فى قضيه التعويض) لانهم من تسبب بهذه الخساره؟

ولكم منا فائق الاحترام

مشاركاتكم و مشورتكم لها اهميه فى اخذ القرار و لكم كل الشكر و التقدير

اختكم : ام مريم

امنيه كامل
09-18-2012, 09:06 PM
أستاذتى المحامين و المستشارين الكرام : الرجاء الرد الكريم

هل صحيح ان اقصى تعويض يحصل عليه الموظف المتضرر من الفصل التعسفى هو راتب شهر الى ثلاث شهور حسب القانون كما قرأت فى المنتدى؟

ماذا لو كان الضرر اكبر بكثير من ذالك , مثلا صعوبه ايجاد عمل جديد بسسب تحطم سمعه الشخص المهنيه و الاجتماعيه , حيث ان أرباب الاعمال فى المهن الطبيه يعتمدون كثيرا على سمعه الموظف المهنيه, والامر الاهم تعطله طوال الشهور السته و أكثر بلا عمل او مصدر رزق!

وجزاكم الله خير

امنيه كامل
09-19-2012, 12:31 AM
وكيل النيابه اثبت عن طريق مراجعه رخصه المؤسسه انها قطاع ( خاص) وليس ( حكومى ) كما كنا نعتقد , لذا الموظف لايعد موظف عام بل موظف خاص, ولاكن التمويل حكومى فى معظمه وان كانت مؤسسه ربحيه و تديرها شركات خاصه. و لاكن ما الفرق فى تطبيق القانون؟

وشكر ا مقدما!

امنيه كامل
09-19-2012, 12:45 PM
الموقف هذا حصل فى دبى , فهل يلجئ الموظف ( للتظلمات المركزيه ) وليس ( وزاره العمل والعمال) لانه لا يقع تحت مسؤليتهم ( ليس له بطاقه عمل وعمال).

احد اصدقائنا المهندسين العمل والعمل انصفه وأعاد له حقه من احدى الشركات الهندسيه الكبيره

فما هى الفروق فى القوانين بين اماره ابوظبى و اماره دبى ؟ وهل يمكن أن يرفع دعوه على جهه عمله فى ابوظبى بدلا عن دبى؟

شاكره لكم الاستشاره مقدما

ام مريم

امنيه كامل
09-20-2012, 01:15 AM
المهم ان الموظف استشار و سئل اهل الاختصاص ووجد ان احسن حل هو التظلم للتظلمات المركزيه فى دبى و اذا كان له حق سوف يرجع له واذا ليس له حق فسوف يتعلم من التجربه ..,..فهذا بلد الامن والامان ولا يضيع فيه حق
الشركه المحليه او الشبه حكوميه التى عمل فيها ذالك الموظف سوف تتعلم ايضا انه لا يضيع حق وراءه مطالب

وشكرا للجميع على المشاهده

علي الراعي
09-20-2012, 02:03 AM
الأخت الكريمة
بعد التحية

بداية يتم الرجوع الى العقد المبرم بين الموظف وبين الجهة التى كان يعمل لديها
بالإضافة إلى تاريخ علمه بالفصل والتوقيع بالعلم ،

ثم بعد ذلك سيتم النصح والإرشاد إن كان له محل إن شاء الله
وبالله التوفيق ،،،

امنيه كامل
09-20-2012, 02:38 AM
شكرا استاذنا المحترم على التكرم بالرد
العقد المبرم بين الطرفين ينص على ان العقد يتجدد تلقائيا كل سنتين و عندما حصلت المشكله مع الموظف كان العقد على وشك التجديد حيث ينص القانون على ابلاغ الموظف قبل ثلاث شهور من انهاء العقد ولاكن الفصل تأديبى نتيجه مخالفه اداريه و هذا لب الموضوع هل ليس من الضروري للمؤسسه ان تأخذ بقرار النيابه رغم انهم هم من حولها للشرطه ( وللاسف المخالفه تافهه جدا ) ولا تؤثر على سمعه الانسان او كرامته ولا كن لايمكننى التصريح بها هنا.

تاريخ انهاء الخدمات تم بعد مرور سته اشهر كامله من توقيت المخالفه , و تام اصداره بعد الحاح ومراجعات كثيره للبت بأمره بالرجوع للعمل او غيره, وو قع عليه بالاستلام رغم الاعتراض مباشره اى فى ساعه صدوره و لاكن كانت صدمته هو تاريخ الاقاله و هو نفس اليوم الذى تم ابلاغه بالمخالفه عن طريق الشرطه ( اي قبل سته اشهر كامله!!)
تحقيقات الشرطه والنيابه أخذت ثلاث شهور لسؤال بعض الاطراف والذين كانو خارج الدوله و انحلت القضيه بعد حضورهم , و قرار الاقاله سبق نتيجه التحقيقات بعده اشهر , فما الجدوى من التحقيق و لماذا لم يقيلوه مباشره مثلا

كان التساؤل الذى طرح نفسه , كيف يمكن ان يعرف قوه موقفه القانونى و جدوى توكيل محامى لتولى قضيته , و كان السؤال الذى يمكن انى لم اعبر عنه جيدا : على ضوء ارتفاع اسعار خدمات مكاتب المحاماه , فقد يرفع قضيه تعويض على جهه عمله و يكسبها ولاكن اجر المحامى قد يكون أعلى من المال المكتسب ( راتب شهر الى ثلاث شهور!!)
و السؤال الذى قد يمكن انه فهم خطأ : الانسان العادى مثل ذالك الموظف ( طبيب) ولا يعرف مدى خبره المحامين فى قضايا التعويض للضرر . ولا أقصد محاميين المنتدى و لهم منا كامل التقدير و الاحترام ...بل كيف يصل لمحامى ما ذا خبره جيده فى تلك النةعيه من القضايا ...فالمحامين الممتازين كثر ولاكن هل يشترط الاختصاص فيهم على انواع القضايا مثل الاطباء المختصين مثلا ...و نأسف على عدم وضوح التعبيير

وشكرا لكل فائده قد تنير الطريق و تسعف الغريق

ام مريم

علي الراعي
09-21-2012, 12:05 AM
الأخت الكريمة
بعد التحية

برجاء إرسال صورة ضوئية من عقد العمل بالإضافة للعقد بين الموظف والجهة التى عمل بها ( إن وجد )
كما أرجو إرسال صورة من إنهاء الخدمات ،
للوقوف على حقيقة الأمر بعد الإطلاع على تلك المستندات ،
لأن الموضوع ذات أبعاد لم أستطع انا شخصيا الوقوف على صحتها أو تفسيرها ،
وبالله التوفيق ،،،،