المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماذا بعد توطين مهنة المحاماه ؟؟


طموح
05-24-2012, 01:26 AM
السلام عليكم ..

الاخوة الممارسين للمهنة تحية طيبة ..

ماذا وجدتم من اختلاف بالنسبة لممارسة المهنة بعد توطينها .. نرجو التحدث بكل صراحة وشفافية ، هل هناك ضغط على المحامي المواطن بفعل هذا القرار ، هل تأثرت مكاتب المحاماه لا سيما المكاتب الصغيرة ، هل هناك أثر ايجابي تلمسونة بالنسبة للمحامي المواطن ( زيادة الدخل ،الخبرة من خلال الاحتكاك ..الخ)
هل القرار طبق على مستوى الدولة ام فقط بالنسبة للمحاكم الاتحادية.

ماذا تتوقعون مستقبلا على ضوء ما تلمسونة من آثار سواء سلبية او ايجاية ..

في انتظار مشاركاتكم وتفاعلكم

مستشاره قيد الانشاء
05-24-2012, 02:22 PM
السلام عليكم
انا لست من مماسري المهنه ولكني ارى ان توطين المهنه يعود بالنفع على المحامين و على الموكلين في آن واحد فالسابق كان الموكل يتجه للمحامي الاجنبي بكل صراحه معتقداَ انه اكثر دراية وخبرة وهذا لا يتيح الفرصه امام المحامين المواطنين و خصوصاَ الحديثي التخرج في مزاولة المهنه طالما الموكل يثق في الاجنبي
ولوا تمتع المواطن بالمعلومات والقدره التي تؤهله للحصول على رخصة ممارسة المهنه لما اعطي تلك الرخصه
وهذا ليس تقليل من شأن المحامين الاجانب فنحن لا ننسى اننا تتلمذنا على ايديهم

tHe council
05-26-2012, 11:16 PM
في كل بلدان العالم المحاماة مهنة المواطن
والقرار االاخير سيضع الكثير من النقاط على الحروف

بالتوفيق للزملاء الممارسين للمهنة وعليهم ان يضعوا نصب اعينهم ان المحاماة هي القضاء الواقف
وأن المحامي يخدم العدالة للوصول للحق
وعلى كل محامي ان يساهم في محو الصورة السلبية التي رسمها بعض ضعاف النفوس عن مهنة المحاماة واستغلالية البعض ممن مارس المهنة

طموح
05-28-2012, 11:27 AM
أشكر الاستاذة المستشارة والاستاذ الخبير tHe council على آرائكم وهي بلا أدنى شك نابعة عن حس وطني .

كنت اتأمل بمشاركة الاخوة المحامين لكن يبدو أن الموضوع المطروح لا يناسب مع ذائقتهم .. او لربما لهم وجهة نظر أخرى لا يريدون البوح بها .

بالنسبة لوجهة نظري أرى ام مكاتب المحاماه لا سيما الكبيرة استطاعت الالتفاف حول قرار منع المحامين الوافدين من الترافع .. ذلك لأنها قامت بالتعاقد مع محامين مواطنين يمثلون في الاصل الى مكاتب أخرى (لا يوجد لديها ضغط عمل أو كثرة قضايا) بمبلغ يقارب العشرة آلاف درهم على أن يكون التمثيل بالانابة طبعا ، وعليه اصبح المحامي المواطن الفرد يمثل أكثر من مكتب محاماه مفوت بذلك الفرصة لتوظيف محامي مواطن آخر وفي نفس الوقت يعود بالنفع الكبير لمكاتب المحاماه ذلك أنه عوضا ان تقوم مكاتب المحاماه التي أعنيها بتوظيف محامي مواطن وتصرف له راتب يقارب الاربعين ألف .. تقوم بالآلية التي ذكرتها ملتفة بذلك على قرارا وزارة العدل .

سؤال لوزارة العدل .. ما هو الهدف من منع ترافع المحامي الوافد .. اليس فتح الباب للمحامين المواطنين .. وإلا لماذا ندرس القانون أصلا ويكتفى بالمحامين المقيدين .

هل هناك خطة بديله اعدنها الوزارة لتفادي المخرج الذي اوجدته مكاتب المحاماه ، أم ان القرار كان فقط ضحكا على الذقون وذر الرماد في العيون .

حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله إنا إلى الله راغبون

بنت كلية القانون
11-20-2012, 07:52 PM
فعلا ما الهدف من دراسة القانون دامنا ما راح نشتغل فيه !
طبعا مع ازدياد طلبة القانون بشكل عام !
وجزء كبير منهم يتجه لمهنة المحاماة !
الله كريم ..

علي الراعي
11-20-2012, 10:33 PM
بالتوفيق أخى طموح ( الأستاذ ناصر الشحى )

طموح
11-22-2012, 12:27 PM
بالتوفيق أخى طموح ( الأستاذ ناصر الشحى )

اشكراستاذنا علي .. وكنت اتأمل أن تتحفنا بتعليقك حول الموضوع ... وهل هناك من جديد حول تنظيم مسألة الانابة ..

محمد ابراهيم البادي
11-23-2012, 10:34 AM
المحاماة وتوطينها شغل فكر شريحة كبيرة في المجتمع اخي الفاضل
الكل كان يظن انه بتوطين المهنة ستنتهي اشكاليات لدى الكثيرين من المواطنين في العمل بها
وظن البعض المواطن انه سترتفع اجورهم من هذه المهنة
ولكن الحال كما هو عليه
اخي الفاضل
هناك من هم يسعون من وراء المكسب القليل ولكن المستمر ، وهذا ما افضت به سعادتك عند قولك بالانابة لشخص مقيد ومتواجد بالمحكمة مقابل هذه العملية ، يعني ادفع وبخلص
ولكن مسألة الانابة الى يكون لها تنظيم تشريعي سيستمر الحال كما هو عليه ، علما بان هناك من السادة المحامين يرفضون الاناية ومن اصحاب السعادة القضاة كذلك
وسمعنا انه سيكون تنظيم باخذ موافقة من القاضي مسبقا قبل طرح الانابة وانها ستكون برسوم

ولكن السؤال الذي سيطرح نفسه .... هل سيكون هناك سؤال للمحامي الاصيل عن اناباته الكثيرة هذه ؟
وما هو الجزاء المقرر له من الجهات المعنية ؟

ولكننا لا ننسى دور كبير للاقلام العربية التي مارست المهنة وكان لها صدى في قضايا نظرت في المحاكم ، فان سعي الدولة لتوطين المهنة وهذا حقها المشروع لحماية ابناؤها ......... ما مصير المحامين غير المواطنين الذين قيدوا مسبقا للترافع ؟
لان الكثير منهم شركاء في تلك المكاتب ........ ومنهم من استأجر الرخصة من المواطن الذي لا دور له في الاصل

فنحن بحاجة الى تنظيم تشريعي لحفظ الحقوق كافة للعميل و المحامي المواطن والمحامي غير المواطن والدعوى

محمد الجمل مستشار قانونى
11-23-2012, 09:52 PM
توطين رسالة المحاماه حق اصيل .لكنى ارى ان هناك التفاف على القانون لذا يجب وضع ضوابط جديده تتوائم مع الفتره الحاليه والمقبله ومعالجة القصور الذى وقع فيه القانون السابق مما جعله عرضه للتحايل عليه بشتى الصور .

محمد ابراهيم البادي
11-24-2012, 07:49 AM
بادر استاذي الفاضل في ايضاح القصور
خاصة وان مواضيع المنتدى مراقبة

لذا نلتمس منك التعبير عنها

محمد الجمل مستشار قانونى
11-24-2012, 11:22 AM
شاكر لردك الكريم استاذى الفاضل محمد البادى وان شاء الله سأتناول بالشرح فيما بعد وجه القصور .
مجرد اقتراح : لابد من تشكيل لجنه ينص عليها القانون لايقل عددها عن 4 يكون مقرها فى كل محكمه ابتدائيه وتشمل كافة إمارات الدوله وتقوم اللجنه بفحص كافة الشكاوى المتعلقه بمزاولة المهنه فعليا من عدمه وعمااذا كان ممارسة النشاط يرجع فعليا الى محام مواطن ام انه مجرد اسم يمارس من خلاله النشاط .
على ان تمنح تلك اللجنه صلاحيات من شأنها اعمال المراقبه واتخاذ مايلزم قانونا للمساعده فى اداء وظيفتها على ان تكون ماتتخذه من قرارات قابله للتظلم امام لجنة قبول المحامين .

طموح
11-25-2012, 01:53 PM
اشكر لك استاذي المستشار محمد الجمل على تفضلك بالمشاركة وابداء مثل هذه المقتراحات ..والشكر موصول للأستاذ محمد البادي لتفاعلة المستمر ..

العتب كل العتب على الاساتذة المحامين الذين كانوا ينادون بتوطين مهنة المحاماه .. ولا اريد ان اسمي اسماء هنا .. ولكن كنا نرى اجتماعاتهم ونسمع نداءاتهم ولكن اين هم الآن .. هل كان مبيت من فبل هذه النتيجة (الالتفاف) .. وكان من صالحهم سرعة وعدم تأجيل تفعيل قانون المنع !!

لا زلنا نتأمل من وزارة العدل ممثلة بمعالي السيد الوزير التدخل لتنظيم مسألة الانابة لتكون في اضيق الحدود .. ولا يسمح للمحامي المواطن أن يتحول إلى (مندوب / مراسل) لمكاتب لا ينتمي إليها.

الاخوه المحامين المشتغلين ..حب لأخيك ما تحبه لنفسك ،، نحن نعلم ان قانون منع المحامين الوافدين من الترافع يصب في مصلحة المواطنين المشتغلين قبل صدور القانون حيث ان الانابة كانت (حبّيه) قبل المنع واصبحت بعد ذلك (ربّحية) بالنسبة للبعض منكم .. بل ان بعض المكاتب قد دفنت اسماءها واعتمدت كليا على التمثيل بالانابة كدخل !! .. هل هذه هي رسالة المحامي. ولكن لا استطيع ان اوجه اللوم لكم طالما لا يوجد (قانون) يمنع ذلك.

محمد ابراهيم البادي
11-25-2012, 09:39 PM
اخي الفاضل بو محمد
قبل الخوض في عتب اي انسان
لابد من العتب على الجهات المختصة بالمحاميين
واليوم الدولة لديها جمعية باسم جمعية المحاميين
فهل لها دور ايجابي لحماية المحامي المواطن ؟

يوسف آل علي
11-30-2012, 10:23 PM
شكرا على طرح الموضوع
في سؤال لم يرد عليه بعد
هل القرار على الجهات الاتحادية ام مطبق على جميع امارات الدولة

الواثق بالله
12-20-2012, 06:36 PM
بصراحه فانا اقول ان الكل لم يستفيد من التوطين بصورته الحاليه لا المحامي المواطن ولا الوافد ولا العداله نفسها واليكم ذلك تفصيلا- بالنسبه للمحامي المواطن فالتوطين لم ينصب علي مهنه المحاماه وانما كان للظهور امام المحاكم وهناك فرق كبيير فبطبيعه الحال المحامي المواطن يقوم بتشغيل عدد من المحامين الوافدين لمساعدته ولا يمكن للمحامي الوافد العمل بمفرده الا من خلال رخصه مواطن فبالتالي ماحدث مؤخرا زاد اعباء المواطن الذي هو في الاساس في حوجه للوافد والا لماذا قام بتوظيفه - اما بالنسبه للوافد فقد حوله القرار للعمل المكتبي مما يفقده الخبره العمليه والتواصل مع الاطراف وربما قل راتبه لان عمله اصبح اكثر راحه- بالنسبه للعداله ادي التوطين لتاخير كبير في الفصل القضايا نسبه اما لاعتذار المنابين او لعدم فهمهم للموضوع المنابين له ممايؤدي في كثير من الاحيان للتاجيل لاسباب واهيه واري ان المهنه موطنه من قبل القرار الاخير لان الوافد لايعمل مترافعا الا من خلال المحامي المواطن الذي هو اخيرا مالك الرخصه والمكتب وبيده انهاء كفاله الوافد متي ما اراد - وشكرا علي النقاش الهادف

عماد السماني
06-22-2013, 12:37 AM
التوطين حق اصيل اسال الله ان توطن مهنة القضاء ايضا فى كل الدول العربيه

عماد السماني
06-22-2013, 12:45 AM
التوطين حق اصيل اتمنى ان توطن مهن اخى على راسها القضاء