المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : استفسار بشأن الفصل التعسفي.....


مرجان
01-27-2012, 12:46 AM
السلام عليكم اخوتي في الله,

ارجو منكم افادتي في موضوعي هل يعتبر فصلي تعسفي ام لا..

انا اعمل في مؤسسه شبه حكومية منذ حوالي السنتين و نصف و اقامتي على شركة توظيف خاصة, كل تعاملي بخصوص استلام الراتب او شهادة لمن يهمه الأمر تصدر من شركة التوظيف(الباطن)
المهم هو انه قد تم الاستغناء عن خدماتي و فصلي من الشركة الشبه حكوميه و تبعا لذالك قامت شركة التوظيف بفصلي دون انذار, علما بأن عقدي غير محدد المده و قامت الشركة فور علمها بقرار فصلي من المؤسسه شبه الحكوميه بدفع مرتبي على مرحلتين ... الاساسي فقط و بعد 6 ايام تم دفع باقي الراتب وهي اجر الساعات الاضافيه للشهر الاخير!!

ايضا في خلال فترة عملي لم يتم احتساب اي اجور اضافية حسب قانون العمل و العمال في اشهر رمضان و الاعياد علما بأن دوامي كان خلال هذه الفتره 10 ساعات و هي اجبارية وليست اختياريه!


هل يعتبر هذا الفصل تعسفي ام لا و هل يحق لي المطالبة عن اجور الساعات الاضافيه عن الفتره السابقة!!

جزيتم خيراً

محمد المغني
01-27-2012, 06:08 PM
الأخ السائل
إن كان عقد عملك غير محدد المدة كما تقول ، فإن قرار فصلك دون إنذار ودون سبب ، يخولك الحق في المطالبة ببدل إنذار وتعويض عن الفصل التعسفي ، كما أن لك الحق في المطالبة ببدل ساعات العمل الاضافية ولكن يقع عليك عبء الاثبات.

وتقبل تحياتي

مرجان
01-27-2012, 11:04 PM
جزاك الله خير اخ محمد على الايضاح
نعم امتلك اثبات بمواعيد و فترات دوامي خلال الفترة الماضية, لكني اود استيضاح هل فصلي من شركة التوظيف بناءً على فصلي من المؤسسة الأولى فقط يعتبر فصلا تعسفيا؟ علما بأني اعمل في شركة توظيف

دمتم بخير

محمد المغني
01-27-2012, 11:32 PM
الأخ الفاضل / مرجان

استقرت أحكام المحاكم العليا على أن فصل العامل دون مبرر يعد فصلاً تعسفياً ، لكن تقدير ذلك هو من مطلقات السلطة التقديرية لمحكمة الموضوع تستخلصه من الملابسات والظروف التي أحاطت بهذا الفصل.
وتقبل احترامي وتقديري

المحامي مؤمن صابر هشام
01-28-2012, 09:43 AM
تحياتى

ودائما فى تقدم أخى محمد المغني

محمد المغني
01-28-2012, 10:58 AM
بارك الله فيكم أستاذنا المحترم / مؤمن صابر المحامي

مع أطيب أمنياتي لك ولكل الزملاء في هذا المنتدى المبارك بالتوفيق والسداد